جامعة العين تختتم أعمال المؤتمر الدولي للإدارة الذكية والتقنيات الخضراء والنظم البيئية الريادية
نظمت جامعة العين -ممثلة بكلية الأعمال، أعمال المؤتمر الدولي للإدارة الذكية والتقنيات الخضراء والنظم البيئية الريادية (ICSMGEE 2026)، الذي عُقد تحت رعاية سمو الشيخ ذياب بن طحنون بن محمد آل نهيان، بالتعاون مع EuroMid، وبمشاركة أكاديمية دولية واسعة.
وشهد المؤتمر الذي عقد يومي 28 و29 أبريل 2026، حضورًا نوعيًا، حيث استقطب 169 باحثًا ومشاركًا من 46 مؤسسة أكاديمية تمثل 18 دولة، عبر مشاركة حضورية وافتراضية، في تأكيد على تنامي أهمية التعاون العلمي الدولي وتعزيز تبادل المعرفة عبر الحدود.
وحضر افتتاح المؤتمر الدكتور نور الدين عطاطرة، نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة، والأستاذ الدكتور غالب الرفاعي، رئيس الجامعة، إلى جانب عدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية وطلبة الجامعة، في مشهد يعكس المكانة الأكاديمية المتقدمة للجامعة ودورها في استقطاب الفعاليات العلمية الدولية.
وتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر كلمات رئيسية قدّمها نخبة من الخبراء الدوليين، من بينهم الدكتورة إيفون إل. هينسون، الرئيس التنفيذي للجمعية الأمريكية للمحاسبة، والبروفيسور ميروسلاف ماتيف، نائب الرئيس والمشرف الأكاديمي في معهد SEE بمدينة دبي المستدامة، إلى جانب الدكتور أرجون سودهو، نائب الأمين العام لمنظمة الكومنولث في لندن، حيث قدموا قضايا محورية ترتبط بالاستدامة والتحول الريادي في بيئات الأعمال.
كما شهد المؤتمر جلسة نقاشية متخصصة حول الشراكات بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال ترأسها الأٍتاذ الدكتور عامر قاسم نائب رئيس الجامعة (مقر أبوظبي)، بمشاركة عدد من القيادات الأكاديمية، ناقشت آليات تعزيز التكامل بين التعليم والصناعة، واستشراف سبل تسريع التحول المستدام في النظم الاقتصادية.
وعلى الصعيد العلمي، تميّز المؤتمر بتوسيع نطاقه الأكاديمي عبر مسارات متخصصة، حيث شهد اليوم الأول تنظيم "ندوة بحوث لطلبة البكالوريوس" التي عرض خلالها الطلبة 35 مشروعًا بحثيًا مبتكرًا، فيما احتضن اليوم الثاني "الملتقى البحثي لطلبة الدكتوراه" الذي تضمن عرض 31 ورقة بحثية متقدمة، في خطوة تعكس دعم الجامعة للبحث العلمي وتعزيز جودة مخرجاته.
كما شهد المؤتمر تقديم 90 ورقة بحثية ضمن 10 جلسات متوازية في اليوم الأول، و48 ورقة بحثية ضمن 5 جلسات افتراضية في اليوم الثاني، ما يعكس حجم الحراك العلمي الذي شهده الحدث ومستوى التنوع في موضوعاته.
وشكّل المؤتمر منصة علمية متكاملة عززت من الحوار متعدد التخصصات، وجمعت بين الباحثين وطلبة الدراسات العليا والبكالوريوس وأعضاء الهيئة التدريسية، في بيئة أكاديمية محفزة على الابتكار وتبادل الخبرات.
وفي ختام أعماله، تقدمت كلية الأعمال في جامعة العين بجزيل الشكر والتقدير لإدارة الجامعة، والضيوف، وأعضاء المجلس الاستشاري، والمتحدثين، والمشاركين، واللجان التنظيمية، والشريك الاستراتيجي EuroMid، على جهودهم التي أسهمت في إنجاح هذا الحدث العلمي.
وأكدت الكلية التزامها بمواصلة دعم البحث العلمي وتعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية وقطاع الأعمال والمجتمع، بما يعزز مكانة جامعة العين كمؤسسة رائدة في الابتكار والتميز الأكاديمي على المستويين الإقليمي والدولي.