د. أحمد أبو سمك

أستاذ مشارك

مقر العين

+971 3 7024802

ahmed.abousamak@aau.ac.ae

التعليم

المحاسبة المالية، جامعة برمنجهام، المملكة المتحدة

Master of Science in Accounting & Finance, The University of Birmingham, UK

Bachelor of Commerce (Accounting), Suez Canal University, Egypt

الاهتمامات البحثية

Financial Accounting, Market Research, Corporate Governance, and Auditing

منشورات مختارة

 

 

  • Ahmed Abousamak & Tamer Shahwan, (2018), “Governance mechanisms and earnings management practices:evidence from Egypt”, International Journal of Corporate Governance, Vol.9, (No.3), pp.316-346.
  • Ahmed Abousamak, (2018), “The Effect of Earning Persistence and Components of Earning on the Predictability of Earning: Evidence from an Emerging Market” International Journal of Economic & Business Research, Vol.16, (No.3), pp.405-420.
  • Ahmed Z. H. Metwally & Ahmed Abousamak, (2017), “The Quality of the Audit Process In The Light of Professional Pronouncements of Standards’ Setting Bodies”, Accounting Thought, Vol.84, (No.2), pp.3-35.
  • Salem Al-Jundi, Ahmed Abousamak, & Reyaz Ahmad, (2017), “Feasibility study of a private school in the United Arab Emirates”, Global Business & Economics Anthology, Volume I, March, pp.205-216.
  • Ahmed Abousamak, (2016), “Principal-Principal Internal Governance Mechanisms and the Firms’ Performance: Evidence from an Emerging Market” International Journal of Economic & Business Research, Vol.11, (No.2), pp.145-169.
  • Shahwan, T. M., and Abousamak, A. M., (2015), “Academic Risk Measures and Audit Qualifications: Evidence from Egypt”, Journal of Emerging Trends in Economics and Management Sciences (JETEMS), Vol. 6, No (1), pp. 54-67.
  • Abousamak, A. and Kamel, H. (2015), “Is there a Shift in the Accounting Values in Egypt Towards Optimism, Transparency and Professionalism?”, Afro-Asian Journal of Finance and Accounting,  Vol. 5, No. (3), pp. 265-294.
  • Abousamak, A. M., (2015), “The Value Relevance of the Financial Statements’ Bottom Lines in the Emerging Egyptian Capital Market”, Studies in Business & Economics Journal, Vol. 18, No. (1), pp. 5-32.
  • Abousamak, A., (2019), “The influence of the development of accounting standards to preserve sustainability: Literature Review” In Arabic, AAU Journal of Business & Law, Vol.3, (No.2), pp.94-116.

 

 

المواد التدريسية

Financial Accounting (U), Intermediate Accounting (U), Auditing (U), Managerial & Cost Accounting (U & G), Government Accounting (U), Accounting Theory (U), Accounting Information Systems (U), Advanced Accounting (U).

Article

أثر تطوير المعايير المحاسبية لتحقيق التنمية المستدامة: دراسة مرجعية

سبتمبر 30, 2019

/ Ahmed Abou Samak

ملخّص الدّراسة الغرض: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين تأثير تطوير المعايير المحاسبية والمدى الذي يمكن أن تسهم بها المحاسبة في ملاحقة التطورات الاقتصادية والاجتماعية، والتنمية المستدامة للمنظمة، و كذلك دراسة التناقض بين الاستدامة والممارسات المحاسبية على أساس الإصدارات المختلفة عن مجلس معايير المحاسبية الدولية؛ إذ يُروّج للمعايير المحاسبية الحالية على أنها تمثل محاولة لتقديم وجهة نظر «حقيقية وعادلة .» تصميم الدراسة و منهجية البحث: تعد الدراسة في الأساس دراسة مرجعية لأدبيات المحاسبة؛ إذ تسعى الدراسة إلى مناقشة و تفنيد عدد من الافتراضات الضمنية داخل الإصدارات المختلفة عن مجلس معايير المحاسبية الدولية، وذلك فيما يتعلق بالاستدامة . النتائج: أشارت الدراسة إلى أنّ الإصدارات المختلفة عن مجلس معايير المحاسبة الدولية - وهي تحاول التقرير عن الأبعاد البيئية والاجتماعية والاستدامة - تعاني من بعض الاختالات التي أدت إلى إهمال التقرير عن التدمير البيئي، وتآكل أي مفهوم واقعي للعدالة الاجتماعية. التطبيق العملي: تسعى الدراسة إلى إثبات التناقض بين الاستدامة والممارسات المحاسبية التقليدية على أساس الإصدارات المختلفة عن مجلس معايير المحاسبية الدولية والآثار القوية والأساسية التي ينطوي عليها هذا بالنسبة للتقارير المالية التقليدية والتعديات غير الهامة على هذه التقارير من خال «نماذج جديدة من التقارير التنظيمية”. الأصالة / القيمة: تسلط الدراسة الضوء على تجاهل العوامل الخارجية باعتبارها عقبة رئيسة أمام تقرير الاستدامة، وتقترح تصاميم محاسبية وضريبية لتحديد التكاليف المرتبطة بالعوامل الخارجية كأساس للتقارير العادلة، والتسعير والممارسات التجارية المستدامة. الكلمات المفتاحية: المعايير المحاسبية؛ الاستدامة؛ التقارير الاجتماعيّة للشركات والبيئية؛ محاسبة التكاليف الكاملة؛ التعديات الضريبية.


0

Governance mechanisms and earnings management practices: evidence from Egypt

ديسمبر 23, 2018

/ Ahmed Abou Samak

This study develops an aggregate corporate governance index (ACGINX) composed of four individual corporate governance (CG) indices – disclosure and transparency index, board of directors index (BoDINX), shareholders’ rights and investor relations index and ownership and control structure index – to investigate the assumed effect of each sub-index and the ACGINX on mitigating the practices of earnings management in the Egyptian context during 2008–2016. In addition to the effect of board size, institutional ownership, and ownership concentration, the current study executes panel data analysis to regress the practices of earnings management on the abovementioned CG mechanisms. It does so after controlling for seven variables that may affect this relationship, i.e., firm size, leverage, state ownership, losses, book-market ratio, type of audit report, and year effect. The results are inconclusive, showing traded-off significant relationships among control variables and earnings management practices assessed via different earnings management measures.


0

تأثير استمرارية الأرباح ومكوناتها على القدرة التنبؤية للأرباح: دليل من سوق ناشئة

أكتوبر 10, 2018

/ Ahmed Abou Samak

تبحث هذه الدراسة العلاقة بين استمرار الأرباح ومكوناتها على القدرة التنبؤية للأرباح في الأسواق الناشئة بعد اعتماد المعايير الدولية للتقارير المالية خلال الفترة 2008-2015. وتتكون العينة من 143 شركة غير مالية مدرجة في البورصة المصرية للفترة 2008-2015 على أنها مستخرجة (Gale Business Insights: Global by Thomson Reuters) ومن البيانات المالية المنشورة على المواقع الالكترونية للشركات. تستخدم الدراسة الحالية ثلاثة نماذج. في النموذج الأول، استخدام نموذج انحدار لبيان العلاقة بين الأرباح المستقبلية و الأرباح الحالية للتحقيق في استمرارية الربح الكلي. ويقيس النموذج الثاني أساس الاستحقاق الكلي معبراّ عنه بالاستحقاق التشغيلي و ذلك باءستخدام معلومات من قائمة المركز المالى وقائمة الدخل. وبعد ذلك، و من خلال النموذج الثالث تم تحقيق أساس الاستحقاق المفصل إلي استحقاق رأس المال العامل، والاستحقاق التشغيلي غير المتداول والاستحقاق المالي، وذلك لفحص الاستمرارية التفاضلية لمكونات الاستحقاق. وتؤكد نتائج الدراسة استمرارية أرباح شركات العينة. غير أن عنصرأساس الاستحقاق له استمرارية أكبر من عنصر التدفقات النقدية. ويمكن تفسير ذلك من خلال الاستثناءات على أساس االستحقاق، مدعوما بضعف البيئات المؤسسية والقانونية، التي تشجعها الشركات التي تقوم باءعداد بياناتها المالية وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية. وعلاوة على ذلك، فإن تعزيز الحكم المهني في البيئة المحاسبية بعد اعتماد المعايير الدولية للتقارير المالية، وهى معايير تستند إلى أساس المبادئ-المرن-، قد يقدم مبررا آخر للنتيجة المذكورة أعلاه. وتشير النتائج أيضا إلى أن استمرار الاستحقاق يتأثر بالتعبير الصادق حيث أن مكونات الاستحقاق ذات التعبير الصادق الأقل لها استمرارية أقل من مكونات الاستحقاق ذات التعبير الصادق الأكثر. و تقوم الدراسة بتقييم إمكانية التنبؤ بالإيرادات التي تعزى إلى استمرارية مكونات الأرباح في سوق ناشئة. وقد اختبرت معظم الدراسات السابقة هذه الظاهرة في الأسواق المتقدمة. وعلى ذلك، توسع الدراسة الأدبيات التي تتناول الخاصية الأساسية الثانية للخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية (أي التعبير الصادق وتأثيرها على الأرقام المحاسبية). وتنظر هذه الدراسة أيضا في تأثير المعايير الدولية للتقارير المالية على إمكانية التنبؤ بالأرباح في الأسواق الناشئة حيث يفترض أنها تزيد من مستوى الحكم المهنى المتاح للشركات حيث أنها معاييرتعد أكثر مرونة عن نسخها السابقة.


0

الرقابة على جودة عملية المراجعة في ضوء الإصدارات و المعايير المهنية

ديسمبر 13, 2017

/ Ahmed Abou Samak

تسعى مكاتب المراجعة إلى كسب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين من أجل توسيع وزيادة حجم حصتها في السوق. غير أن السعى السابق قد يتداخل في كثير من الأحيان مع جودة عملية المراجعة، فى ظل غياب نظام كفء للرقابه على أداء عمليه المراجعة و الذى يضمن سلامه اجراءات قبول العملاء ,متابعه اجراءات المراجعة ,و التاكيد على كفاءه و نزاهه القائميين بأعمال المراجعة, الامر الذى ينعكس فى النهايه على سمعه مكاتب المراجعة. وبهذا المعنى، بادرت عدد من الهئيات المهنيه بأصدار بعض المعايير الخاصه بوضع ارشادات حول مفهوم وعناصر نظام الرقابه على الجوده الواجب تطبيقه داخل مكاتب المراجعه لضمان جوده عمليه المراجعه . من ناحيه أصدر مجلس الإشراف المحاسبي على الشركات العامة بأمريكا (PCAOB) المعيار ( (QC Section 20 ، الذي تضمن تعريفا لنظام رقابة الجودة في مكاتب المراجعة، موضحا عناصره المختلفة. كما أصدر المجلس كل من (QC Section 30) و(QC Section 40) لتوفير معلومات عن العناصر الرئيسية لنظام رقابة الجودة، وهما "الرقابة" و "إدارة شؤون الأفراد"، وفي إطار مشروع الوضوح (Clarity Project) الذى بدأ في عام 2004 بهدف تحسين نوعية و جودة المراجعة من خلال تعديل و أعادة صياغة معايير المراجعة و الرقابة على الجودة لجعلها أسهل من حيث القراءة و القابلية للفهم و التطبيق. وفي عام 2008، أصدر، المجلس الدولي لمعايير المراجعة والتوكيد (IAASB) التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC)، المعيار الدولي لرقابة الجودة (المعاد صياغتة) (ISQC 1) بعنوان "رقابة الجودة للشركات التي تجري بتدقيق ومراجعة القوائم المالية وخدمات التوكيد الأخرى، وكذا إصدارالمعيار الدولي للتدقيق (ISA 220 ) بعنوان "رقابة الجودة في تدقيق القوائم المالية"، وفي نوفمبر 2010 أصدرالمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونين (AICPA) معيار نظام الرقابة على الجودة ( المعاد صياغتة) (SQCS 8).و قد تم إتخاذ هذه الخطوة من قبل (AICPA) كجزء من محاولة لتحقيق التقارب مع المعايير الدولية للتدقيق (ISAs). وفي الوقت نفسه، تبذل محاولة للحد من الاختلافات غير الضرورية مع المعايير الصادرة عن (PCAOB).


0

دراسة جدوى لمدرسة خاصة بالإمارات العربية المتحدة

مارس 21, 2017

/ Ahmed Abou Samak

تبحث هذه الدراسة عن إنشاء مدرسة خاصة في السوق أحد الأسواق الناشئة ،ألا و هى مدينة العين، بدولة الإمارات العربية المتحدة. تعتمد الدراسة المعايير العامة لإجراء دراسة الجدوى، وتقوم بأخذ بيانات مالية أولية المتوقعة فى الحسبان. وتبين النتائج أن للمشروع قيمة حالية صافية موجبة، في حين أن معدل العائد الداخلي يبلغ حوالي 13٪، وهو ما يعادل ضعف المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال.كما وأن فترة الاسترداد المخصومة للمشروع تبلغ حوالي 10 سنوات. و قد أوصت الدراسة بالاستثمار في هذا المشروع المقترح، حيث أشارت جميع المؤشرات المستخدمة فى التحليل إلى قبول المشروع.


0

الأصيل-الأصيل"كآلية من آليات الحوكمة الداخلية وأداء الشركات: أدلة من سوق ناشئة

أبريل 11, 2016

/ Ahmed Abou Samak

كثيرا ما أثيرالنقاش حول كون الشركات التي لديها آليات لحوكمة الشركات أكثر شمولا لها قيمة عالية على نظيراتها مع شركات الأقل شمولا. وفي هذا الصدد، تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة تأثير آليات الحوكمة الداخلية لحماية المستثمرين من جهة، التي اعتمدتها الشركات الأكثر نشاطا في سوق الأوراق المالية المصرية في 2008-2009، وبين أداء هذه الشركات من جهة أخرى. واستنادا إلى أفضل ممارسات حوكمة الشركات لحماية المستثمرين وتلك التي تقترحها المبادئ التوجيهية والمعايير في مقترح قانون حوكمة الشركات المصري لعام 2005، فقد قامت الدراسة الحالية بتطوير مؤشرين اثنين للتحقيق في التأثير المفترض على أداء الشركة، وهما: SRIRI (حقوق المساهمين و علاقات المستثمرين) و OCSI (هيكل الملكية والرقابة). وقد قامت الدراسة الحالية باءجراء نموذج انحدارلقياس العلاقة بين أداء الشركات المقاسة بأساليب تقييم السوق والمحاسبة والهجين وبين آليات الحوكمة الداخلية المذكورة أعلاه لحماية المستثمرين بعد أخذ المتغيرات التي قد تؤثر على هذه العلاقة فى الحسبان وتشمل هذه المتغيرات، حجم الشركة، والرافعة المالية، وملكية الدولة، والخسائر، وتأثير السنة. وقد توصلت الدراسة الى نتائج غير حاسمة؛ فقد تم التوصل لوجود ارتباط إيجابي قوى بين (SRIRI) وأداء الشركة المقاسة بالمتغيرات السوقية. كما توصلت الدراسة الى أن (OCSI) يوفر علاقة إيجابية قوية مع جميع مقاييس أداء الشركة باستثناء الطرق الهجينة. وعندما استخدمت الدراسة المؤشرين جنبا إلى جنب في نفس النموذج، فقد أشارت النتائج إلى عدم امكانية احلال مؤشري حوكمة الشركات المستخدمة في الدراسة محل بعضهما. وتظهر النتائج أيضا آثارا متباينة لحجم الشركة والرافعة المالية على أداء الشركة. وقد أظهرت الخسارة تأثيرات مستقرة نسبيا على مقاييس أداء الشركة المختلفة. كما وأظهرت النتائج أنه لا توجد صلة بين ملكية الدولة وأداء الشركات. وينبغي تفسير النتائج في ضوء الحاجة إلى تحسين معرفة السوق المصرية بآليات حوكمة الشركات. وهناك أمور أخرى يجب اخذها فى الحسبان و هي أن الوقت الذي تمت فيه الدراسة يوصى بتمديده وكذا محاولة زيادة حجم العينة، و علي ذلك فيجب توخى بعض الحذر في تعميم النتائج. وعلى هذا النحو، تساهم هذه الدراسة في الأدبيات الحالية من خلال دراسة التأثير المستقل والمشترك لآليتين رئيسيتين للحوكمة على أداء الشركات في سوق ناشئة مثل مصر.


0

مقاييس المخاطر الأكاديمية وتحفظات المراجعة: دليل من مصر

نوفمبر 02, 2015

/ Ahmed Abou Samak

تهدف هذه الدراسة إلى إجراء دراسة ميدانية لقدرة خمسة نماذج للمخاطر ، وهى،نموذج رأس المال العامل علي أساس الاستحقاق (WC_ACC)، ونموذج Beneish’s MSCORE ، ونموذج Dechow et al.’s FSCORE، ونموذج Modified Jones Model ، و نموذج Pustylnik’s Combined Algorithm Score، إلى كشف والتنبؤ باءصدارتقارير المراجعة المتحفظة فى السوق المصري. وبالإضافة إلى ذلك، تم استخدام سبع خصائص للشركات كمتغيرات رقابية لتقييم قوة العلاقة بين النماذج السابقة و بين اءصدارتقارير المراجعة المتحفظة . على حد علم الدراسة الحالية ، فإنها تعد واحدة من المحاولات المبكرة لمعالجة مثل هذه العلاقة في السوق المصري. وقد أشارت النتائج إلى أنه لا قدرة لأى من النماذج محل الدراسة للكشف أوالتنبؤ باءصدارتقارير المراجعة المتحفظة. غير أن، أربعة من المتغيرات الرقابية و هى: نوع شركة المراجعة ونوع ملكية الشركة وخسائر السنة المتعاقبة للشركة وحجم الشركة، يمكن أن استخدامها كبديل منخفض التكلفة في الكشف أوالتنبؤ باءصدارتقارير المراجعة المتحفظة. وعلاوة على ذلك، فإن اءصدارتقارير المراجعة المتحفظة ليس إشارة مؤكدة لممارسات لإدارة الأرباح.


0

هل هناك تغيير فى القيم المحاسبية المصرية باتجاه التفاؤل،الشفافية، والمهنية ؟

يونيو 29, 2015

/ Ahmed Abou Samak

تهدف هذه الورقة إلى دراسة استمرارية القيم المحاسبية المفترضة تاريخيا للبيئة المصرية من حيث الحيطة والحذر والسرية والرقابة القانونية بعد اعتماد أحدث الإصدارات من معايير المحاسبة المصرية. وباستخدام المعلومات الواردة في التقارير المالية السنوية لعدد 87 شركة مصرية مدرجة فى السوق المالية في عام.2009، تشير النتائج إلى أن المحاسبين المصريين لا يحتاجون إلى درجة أعلى من التحقق للتعرف على الأخبار الجيدة من الأخبار السيئة في القوائم المالية. لذلك، يمكن القول بأن الممارسات المحاسبية المصرية قد ابتعدت عن القيمة المحاسبية لسياسة الحيطة والحذر ، وتحركت نحو القيمة المحاسبية النظيرة،ألا وهى التفاؤل. وبالإضافة إلى ذلك، تظهر النتائج أنه قد حدث تحسن ملحوظ في مستوى الشفافية في البيئة المحاسبية المصرية، وهذا المستوى أفضل بكثير من ذلك المبلغ عنه في العديد من الاقتصادات الناشئة الأخرى. غير أنه على نحو غير متوقع، وجد أن مستوى الشفافية الموثق يؤثر سلبا على أداء عوائد أسهم الشركات.. وأخيرا، توضح نتائجنا أن هناك تحسنا ملحوظا إحصائيا في مستوى الكفاءة المهنية في السنوات الأخيرة، وهذا المستوى يرتبط بشكل إيجابي بشكل إيجابي مع أداء عوائد أسهم الشركات.


0

أهمية قيمة نهايات القوائم المالية في سوق رأس المال المصري الناشئ

أبريل 28, 2015

/ Ahmed Abou Samak

يهدف هذا البحث إلى دراسة أهمية قيمة نهايات القوائم المالية في السوق المصري بعد بدء النسخة الجديدة من معايير المحاسبة المصرية لعام 2006. وبالنظر إلى القيمة المحاسبية التقليدية للحيطة والحذر وكذا حجم الشركة، فقد قامت الدراسة باختبار نماذج السعر والعائد باستخدام عينة من الشركات الأكثر تداولا في سوق الأوراق المالية المصرية في الفترة من 2007 إلى 2009. ثلاثة استنتاجات مهمة تم استخلاصها من النتائج؛ أولا، إن نهايات القوائم المالية هي ذات قيمة في السوق المصري، وأن مكونات الاستحقاق أعلى قيمة من التدفقات النقدية في تقدير القيمة السوقية لتلك الشركات. ثانيا، ممارسة الحيطة والحذر لا تزال موجودة في السوق المصري. بيد أنها لا تمنع المعلومات المحاسبية من أن تكون ذات قيمة. وثالثا، أدي إصدار النسخة الجديدة من معايير المحاسبة المصرية إلى تحويل أهمية القيمة إلى القيمة الدفترية على حساب المعلومات المحاسبية الأخرى. وينبغي تفسير هذه النتائج في ضوء التحول السريع نحو الرأسمالية وبرنامج الخصخصة الذي اتبعته الحكومة المصرية في السنوات الأخيرة. كما يمكن أن تعزى هذه النتائج إلى تحسن كبير في إلمام معدي المعلومات المحاسبية بالممارسات المحاسبية الجديدة واحتياجات مستخدمي التقارير المالية في مصر. وعلى هذا النحو، تساهم هذه الدراسة في أدبيات الكتابات المحاسبية الموجودة من خلال التحقق من أهمية المعلومات المحاسبية في سوق ناشئة مثل مصر،و ذلك بعد إدخال النسخة الجديدة معايير المحاسبة المصرية لعام 2006.